أصبحت أشجار النخيل الآيلة للسقوط من نوع “الواشنطونيا” أو “البريتشارديا” ذات الأصل الأمريكي تهدد المارة والمسافرين بالشارع الرئيسي على الطريق الوطنية رقم 8 طريق بني ملال ، وطريق بنجرير وذلك بعد موتها واقفة، بسبب إهمالها منذ اجتثاثها وإعادة غرسها أو عدم سقيها.
وجدير بالذكر أن أشجار نخيل الواشنطونيا على امتداد الشارع الممتد من مدارة منارة بريفا حتى طريق بنجرير قد تمت عملية إعادة غرسها للمحافظة على تناسقها على مستوى الطول، غير أنها لم تنبت بعد، وأصبحت آيلة للسقوط، ونظرا لسرعة الرياح فقد باتت تلك الأشجار مصدر تهديد حقيقي للأرواح.
ويشار إلى أن نداءات نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والمهتمين بالبيئة قد تصاعدت في عدة مدن من أجل تعميم غرس الأشجار في الشوارع بدلا من النخيل .ورفعت شعارات عديدة ومطالب تدعو المجالس الجماعية إلى غرس الأشجار من أجل توفير الأوكسجين والظل والجمالية، بدلا من أشجار النخيل التي لا تربطها بمناخ العديد من المدن أية رابطة.


