Sign Up to Our Newsletter

Be the first to know the latest updates

[mc4wp_form id=195]
أخبار وطنية

بسبب عدم تجاوب الوزارة مع المطالب الواردة في بيانه:التنسيق الثلاثي لجمعيات أطر الإدارة التربوية ينتفض ضد بنموسى ويعلن عن برنامج نضالي

أعلن التنسيق الثلاثي لجمعيات أطر الإدارة التربوية المكون من الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب، والجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب، والجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري الدراسة (أعلن) عودته إلى الاحتجاج بعد “هدنة” غير معلنة مع وزارة بنموسى.

التنسيق أصدر بيانا أعلن فيه دخوله في برنامج نضالي تحت شعار “العودة إلى اللاعودة” بسبب عدم تجاوب الوزارة مع المطالب الواردة في بيانه الصادر بتاريخ 30 يوليوز 2023 و المتمثلة في استرجاع المبالغ المقتطعة من أجور ورواتب أطر الإدارة التربوية، فضلا عن عدم الإعلان عن تاريخ معين لأجرأة الترقية بالإختيار برسم سنتي 2021 و 2022، وجبر الضرر الذي لحق المتصرفين التربويين جراء التقزيم الذي أفرزته مسودة مشروع النظام الأساسي الجديد في غياب تام للتجويد والتحفيز كقيمة اعتبارية لطبيعة المهام و جسامة المسؤوليات.

وقال التنسيق إن برنامجه النضالي جاء بسبب نهج الوزراة لأسلوب التسويف والمماطلة لتمرير الموسم الدراسي عند بدايته ونهايته، مشيرا إلى أن اللقاء الأخير بين الوزارة والنقابات المتحاورة لم يستجب لتطلعات مكونات التنسيق الثلاثي وزاد من منسوب التوثر والاحتقان.

ودعا البيان إلى المقاطعة الشاملة باستثناء شواهد المغادرة ومحاضر الدخول، ومقاطعة البريد الصادر والوارد ورقيا وإلكترونيا، والخروج من مجموعات الواتساب إقليميا وجهويا مع مختلف الأقسام والمصالح والمكاتب، فضلا عن مقاطعة لجان تتبع الدخول المدرسي، ومقاطعة مؤسسات الريادة واجتماعات المجالس.

كما شدد البيان على ضرورة مقاطعة اجتماعات الدخول المدرسي إقليميا وجهويا و الاقتصار على إعداد جداول الحصص و لوائح الأقسام., كما دعا الحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري الدراسة إلى مقاطعة جميع المهام.

ووجه البيان دعوة للمنضويين تحت لواء الجمعيات إلى تنظيم وقفات احتجاجية، يوم الجمعة، والأربعاء 1 و6 شتنبر المقبل بالمديريات الإقليمية تتخللها توقيعات محاضر الدخول الجماعية للمكونات المعنية، وتسليم محاضر دخول الأطر التربوية هيئة التدريس.

واعلن البيان عن اعتصام إقليمي يوم الخميس 14 شتنبر 2023 بالمديريات الإقليمية من 10 صباحا إلى 15 بعد الزوال، ووقفة وطنية ممركزة أمام مبنى وزراة التربية الوطنية يوم الثلاثاء 19 شتنبر 2023  ابتداء من الساعد 11 صباحا.

ويطالب التنسيق الثلاثي بتسريع أجرأة ترقيتي 2021 – 2022 وفق الضوابط القانونية و المعايير المعتمدة لدى باقيالفئات، وإرجاع المبالغ المقتطعة لعدم قانونيتها مع تفعيل مرسوم النعويض التكميلي الوارد في المادة 5من المرسوم 2.22.69، مع الإفصاح عن مبلغ التعويضات.

وشدد المصدر ذاته على ضرورة إنصاف المتقاعدين من خلال ترقية استثنائية، وإنصاف خريجي المسلك فوج 2020-2022 باحتساب سنة التدريب في الأقدمية و منح خريجي المسلك فوج 2023 سنوات اعتبارية، فضلا عن إنصاف المزاولين لمهام الإدارة التربوية المرتبين في الدرجة الثانية، وإحداث درجة جديدة.

محمد البيهي

About Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

AKHBARTASSAOUT @2023. All Rights Reserved.